ചരിത്രം

لمحة حول تاريخ الأدب في لغة ملايالام

كيرالا بلدة مشهورة بثقافتها وبتراثها التي أورثت كثيرا من القدماء والأجداد. وهي تقع بين جبل همالايا والبحر العربي. وقد تشهد الكتب القديمة مثل فالميكي رامايانا (Valmiki Ramayana)، وبهرات سامهتا (Brahath Samhita)، وأرتهشاسترا (Arthasasthra)، ومهابهاراتا (Mahabharatha) على أن بلدنا معروفة باسم كيرالا. ويؤكد هذا العلماء المشهورين مثل بليني وتولامي وبيريبلاس وغيرهم. نرى صحائف أشوكا وهي أقدم ما نحصل من المخطوطات أن كيتالابوتا (Kethala Puthra) في التاريخ هي بلد كيرالا. كانت أوروبا لها علاقة تجارية بولاية كيرالا عبر البحور منهم الإغريقيون والفينيقيون، وفي صحائف بليني وتولامي وبيريبلاس يذكرون باسم كيراباتروس، كيروبتروس وكولي بتروس. ويعتبر أن كيرابتروس عند الرحالين هو كيرالا بوترا في اللغة الهندية والآرية. 

مالايالام لغة كلاسيكية

أن كلمة “تشيرامان” شكلة مكونة من لغة تاميلية مأخوذة من كيرالا بترا ولغة مالايالام لغة كلاسيكية تكلمها أهل كيرالا أكثر من ثلاثة بليون نسمة كلغة الأم. ولها خصوصيات كثيرة محلية كلغة حية يتبادلها ملايين من الناس في معاملاتهم. لا نقدر على جحود مساهمات أهالي كيرالا في العالم جميعا في مختلف المجالات الابداعية. وللغة مالايالام أصالة بتراثها في الألفاظ واستخدامها. وسميت لغتها مالايالام لها عدة آراء عند المؤرخين. “أن طبيعة كيرالا جذابة تقع بين الجبال والحفر والبحرالعربي وهكذا سميت بمالا (جبل) وألام (حفرة) واتخذت منها اسم مالايالام (المكان مع الجبل والحفر) 

ولغة مالايالام بشكل مجموع من اللغات المحلية الكثيرة مثل لغة تامل (Tamil) وكندا (Kannada) وتولو (Tulu) كلها من اللغة الدرافيدية. وهي الآن لغة مهمة واسعة ومقررة واتسعت لغتها وآدابها. نشأت وترعرعت على ممر العصور وتقدمت بين اللغات الأخرى حتى ألفت آلاف من الكتب، وتدينت مئات من الألفاظ السنسكريتية إلى لغتنا مالايالام. وهي مختلطة وممتزجة بثقافتها. 

Back to top button

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker